القراءة والكلام فى الصلاة
1-قال لى زيد بن ثابت مالك تقرأ فى المغرب بقصار المفصل وقد رأيت رسول الله يقرأ فى المغرب بطولى الطوليين قال قلت ما طولى الطوليين قال الأعراف والأخرى المائدة قال وسألت أنا ابن أبى مليكة فقال لى من قبل نفسه المائدة والأعراف "رواه أبو داود.
2- أن ابن عمر كان يقرأ فى السفر فى الصبح بالعشر سور من أول المفصل يرددهن فى كل ركعة سورة "رواه مالك فى الموطأ والخطأ الخاص هنا أن صلاة الصبح عشر ركعات بدليل قراءة القارىء لسورة من السور العشر فى كل ركعة ويخالف هذا معارفنا الحالية فى عدد ركعات كل صلاة .
3-كنت أسمع الأئمة ابن الزبير ومن بعده يقولون آمين ومن خلفهم آمين حتى أن للمسجد للجة "رواه الشافعى .
4-سمعت زيد يقرأ عليهم 000وكان إذا صلينا خلفه سمعنا وقع00 على الحصير وسمعته يقرأ اقتربت فرتلها وقراءة لا يسمعها فرح ولا محزون إلا أقرحت قلبه فمرض من أصحابه 000"رواه زيد والخطأ الخاص هنا أن القراءة تمرض القلوب وهو ما يخالف كون القرآن شفاء للقلوب مصداق لقوله بسورة يونس "قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما فى الصدور ".
5- عن ابن عمر أنه كان إذا صلى وحده يقرأ فى الأربع جميعا من الظهر والعصر فى كل ركعة بفاتحة القرآن وسورة من القرآن وكان أحيانا يقرأ بالسورتين والثلاث فى صلاة الفريضة فى الركعة الواحدة ويقرأ فى الركعتين الأوليين من المغرب كذلك بأم الكتاب وسورة سورة"رواه مالك.
6- أن ابن عمر كان إذا فاته شىء من الصلاة مع الإمام التى يجهر فيها بالقراءة فإذا سلم الإمام قام ابن عمر فقرأ لنفسه فيما يقضى "رواه مالك .
7-إن عمر بن الخطاب كان يجهر فى الصلاة وأنه كان يسمع قراءة عمر بن الخطاب عند دار أبى جهم "رواه مالك ويتناقض القول مع قولهم فيما رواه أبو داود "فى كل صلاة يقرأ فما أسمعنا رسول الله أسمعناكم وما أخفى علينا أخفينا عليكم "فهنا فيه إخفاء للقراءة فى الصلاة وفى القول كانت القراءة جهرية وهو تعارض بين .
8-أن رسول الله انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة 0000فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله فيما يجهر فيه رسول الله من الصلوات بالقراءة حين سمعوا ذلك من رسول الله "رواه الترمذى وأبو داود ومالك ومسلم .
9- صلى رسول الله الصبح فثقلت عليه القراءة فلما انصرف قال إنى أراكم تقرأون وراء إمامكم قال قلنا يا رسول الله إى والله قال لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها "رواه الترمذى وهو يناقض قولهم "من قرأ مع الإمام فلا صلاة فلا صلاة له "رواه مالك فهنا تحرم القراءة مع الإمام أيا كانت وفى القول أباح القراءة مع الإمام بأم القرآن ويناقض قولهم "لا صلاة إلا بقراءة "رواه أبو داود ومسلم فهنا القراءة مطلوبة من الكل بينما حدد القول القراءة من الإمام فقط فى الكل ومن المأمومين بأم القرآن فقط وهو تعارض .
10- أنه كان يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم "رواه زيد وهو يناقض قولهم "سمعنى أبى وأنا فى الصلاة أقول بسم الله الرحمن الرحيم 0000وقد صليت مع النبى 000فلم أسمع أحدا منهم يقولها "رواه مسلم والترمذى فهنا حرم الجهر بالبسملة وفى القول أباح الجهر بها وهو تعارض بين .
11-أتى ابن مسعود رجل فقال إنى أقرأ المفصل فى ركعة قال أهذا كهذ الشعر ونثرا كنثر الدقل ؟لكن النبى كان يقرأ النظائر السورتين فى ركعة (الرحمن والنجم )فى ركعة و (000 "رواه أبو داود .
12-سمعنى أبى وأنا أقول فى الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم 00000وقال وقد صليت مع النبى ومع أبى بكر وعمر وعثمان فلم أسمع أحدا منهم يقولها فلا تقلها إذا أنت صليت فقل الحمد لله رب العالمين "رواه مسلم والترمذى وهو يناقض ما رواه زيد "أنه كان يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم "فهنا يجهر بالبسملة وفى القول حرم الجهر بها .
13-أنه سمع أبا هريرة وهو يؤم الناس رافعا صوته ربنا إنا نعوذ بك من الشيطان الرجيم فى المكتوبة وإذا فرغ من أم القرآن "رواه الشافعى
14-كان النبى يقرأ فى الظهر بالليل إذا يغشى وفى العصر نحو ذلك وفى الصبح أطول من ذلك "رواه مسلم وهو يناقض قوله :"00سل ابن عباس أكان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر فقال لا لا فقيل له لعله كان يقرأ فى نفسه فقال خمشا هذه شرا من الأولى00 "رواه أبو داود فهنا الخطأ الخاص تحريم للقراءة سرية وجهرية بينما فى القول القراءة واجبة جهرا لمعرفة الناس بما يقرأ وهو تعارض واضح .
15-سمعت رسول الله يقرأ بالطور فى المغرب "رواه مسلم .
16-إن أم الفضل بنت الحارث سمعته وهو يقرأ المرسلات عرفا فقالت يا بنى لقد ذكرتنى بقراءتك هذه السورة إنها لآخر ما سمعت رسول الله يقرأ بها فى المغرب "رواه مسلم .
17- صلى لنا النبى الصبح بمكة فاستفتح سورة المؤمنين حتى جاء ذكر موسى وهرون أو ذكر عيسى أخذت النبى سعلة فركع وعبد الله بن السائب حاضر ذلك "رواه مسلم .
18- أنه سمع النبى يقرأ فى الفجر "والليل إذا عسعس "رواه مسلم .
19- صليت وصلى بنا رسول الله فقرأ "ق والقرآن المجيد "حتى قرأ "والنخل باسقات لها طلع نضيد 000وفى رواية وربما قال ق وفى رواية فقرأ فى أول ركعة وفى رواية أن النبى كان يقرأ فى الفجر بق 00"رواه مسلم .
20-سمعت النبى قرأ فى العشاء بالتين والزيتون فما سمعت أحدا أحسن صوتا منه "رواه مسلم .
21- كان معاذ يصلى مع النبى ثم يأتى فيؤم قومه فصلى ليلة مع النبى 0000ثم أتى فافتتح بسورة البقرة فأقبل رسول الله على معاذ فقال يا معاذ أفتان أنت اقرأ بكذا واقرأ بكذا وفى رواية اقرأ والشمس وضحاها والضحى والليل إذا يغشى وسبح اسم ربك الأعلى "رواه مسلم
22- غلب على الكوفة قد سماه زمن ابن الأشعث فأمر أبو عبيدة بن عبيد الله أن يصلى بالناس فكان يصلى فإذا رفع رأسه من الركوع قام قدر ما أقول اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض 0000 فقال سمعت البراء بن عازب يقول كانت صلاة رسول الله وركوعه 0000وفى رواية "كان رسول الله إذا رفع رأسه من الركوع قال ربنا لك الحمد ملء السموات والأرض 000الجد وفى رواية "اللهم لك الحمد ملء السماء وملء الأرض 000كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ "رواه مسلم .
23-أن عمر بن الخطاب كان يجهر بهؤلاء الكلمات يقول سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك "وفى رواية "كان رسول الله إذا استفتح الصلاة قال سبحانك اللهم 0000"رواه مسلم وأبو داود .
24-إذا قام أحدكم من الليل يصلى فليجهر بقراءته فإن الملائكة وعمار الدار يستمعون إلى قراءته ويصلون بصلاته "رواه البزار والخطأ الخاص هنا هو صلاة الملائكة وعمار الدار مع المصلى قائم الليل وهو يخالف أن الملائكة توجد فى السماء فقط لخوفها من النزول للأرض وفى هذا قال تعالى بسورة النجم "وكم من ملك فى السموات "وقوله بسورة الإسراء "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "بينما القائم المصلى فى الأرض،زد على هذا أننا لو فرضنا أن 2 أو 3 من المسلمين قاموا ليلا فى وقت واحد أو فى أكثر من وقت فبأى منهم تقتدى الملائكة فى الصلاة ؟وهل تترك الأول إذا قام غيره فى وسط القيام؟.
25-أن رجلا دخل الصلاة فقال الحمد لله وسبح فقال رسول الله من قائلها فقال الرجل أنا قال لقد رأيت الملائكة تلقى بها بعضها بعضا "رواه أحمد والخطأ الخاص هنا رؤية النبى (ص)تعطى الكلمات لبعضها وهو تخريف لأن النبى (ص)لم يرى من الملائكة سوى جبريل (ص)مرتين لقوله بسورة النجم "ولقد رآه نزلة أخرى "ومن ثم كيف رأى ملائكة غير جبريل (ص)؟أليس هذا خبلا؟.
الخطأ العام هنا الجهر بالقراءة فى الصلوات وسماع المصلين للإمام يقرأ بالسور ومعرفتهم إياها أثناء الصلاة وهو ما يخالف قوله تعالى بسورة الإسراء "ولا تجهر بصلاتك" .
[justify]